Orientation Scolaire au Maroc
Orientation Scolaire au Maroc
Index du forum   FAQ   Rechercher  
M’enregistrer  Connexion
Index du forum Enseignement Collégial - التعليم الإعدادي Enseignement Collégial - التعليم الاعدادي

أولى إعدادي

Orientations pédagogiques pour l'enseignement collégial . التوجيهات التربوية بسلك التعليم الثانوي الإعدادي للتواصل و تبادل المعلومات و التجارب بين مختلف الأطر

أولى إعدادي

Messagepar Admin » Mer 27 Fév 2013 17:11

بعد إجتياز إمتحانات نيل شهادة الدروس الإبتدائية بتفوق ، ينخرط التلاميذ و التلميذات في مرحلة جديدة من مساراهم الدراسي : إنها بكل إمتياز مرحلة الثانوي الإعدادي. هاته المرحلة ستتيح للتلميذ فرص جديدة لتنمية معارفهم وتطوير كفاءاتهم و مؤهلاتهم الشخصية قصد توظيفها توظيفا أنسب يوصلهم إلى مرحلة جديدة من مراحل حياتهم الدراسية و الشخصية. خلال هاته المرحلة سيتعرف التلميذ على أصدقاء جدد و سيحاول الإندماج في محيط دراسي جديد سيكتشفه لأول مرة وسيلج بيئة دراسية مخالفة لتلك التي عايشها لمدة ست سنوات بالمرحلة الإبتدائية.

إننا – نحن المسؤلون عن هذا الموقع – سنحاول وضع بين يداي تلاميذ الأولى إعدادي و أوليائهم و آبائهم دليلا مبسطا آملين أن يساهم هذا الدليل في تبسيط الأمور و مساعدة التلاميذ في تجاوز الصعوبات.

تدوم الدراسة بهذا السلك ثلاث سنوات يجتاز على إثرها التلاميذ امتحان شهادة السلك الإعدادي، ويوجه الناجحون منهم إلى أحد الجذوع المشتركة بالسلك الثانوي التأهيلي، وتوزع المواد والحصص بالمستويات الثلاثة لهذا السلك وفقا للملحق (رقم 1). ويتعين العمل في هذا الصدد بالتوجيهات التالية:


     تدريس مادة علوم الحياة والأرض ومادة الفيزياء والكيمياء

يعمل بالتفويج كلما تجاوز عدد التلميذات والتلاميذ في القسم 24، وتعطى الأسبقية في التفويج لأقسام السنة الثالثة الإعدادية مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعميم التفويج في هذا المستوى، ويعمل بالتفويج في مستوى السنة الثانية كلما أمكن ذلك.


المواد غير المعممة

تعطى الأسبقية في تدريس المواد غير المعممة لأحد مستويات السلك الإعدادي واتخاذ كافة التدابير  في تعميمها في المستوى المحدد إلى حين توفر الظروف والإمكانات المناسبة لتدريسها في المستويات الأخرى، وذلك وفقا لما يلي:


.       اللغة الأجنبية الثانية: يعمم تدريسها بساعتين في الأسبوع في السنة الثالثة الإعدادية، على أن يكلف الأساتذة الزائدون عن الحاجة بالتدريس فـي الجذوع  المشتركة.

. التكنولوجيا: تعطى الأسبقية في تدريس هذه المادة بساعتين في الأسبوع للسنة الثالثة الإعدادية، وتتخذ الإجراءات اللازمة لتعميمها في هذا المستوى؛ على أن يكلف الأساتذة الزائدون عن الحاجة بتدريس المادة في السنة الثانية الإعدادية.

.       التربية الأسرية : تعطى الأسبقية في تدريس هذه المادة بساعتين في الأسبوع للسنة الثانية الإعدادية، وتتخذ الإجراءات اللازمة لتعميمها في هذا المستوى على التلميذات والتلاميذ؛ على أن تكلف الأستاذات الزائدات عن الحاجة بتدريس المادة في السنة الأولى الإعدادية.

.       التربية التشكيلية والتربية الموسيقية: تدرس المادتان بساعتين في الأسبوع في المستويات الثلاثة على أن يستفيد التلميذ (ة) من إحدى هاتين المادتين فقط.

. المعلوميات: تدرس هذه المادة بساعة واحدة في الأسبوع للمستويات  الثلاثة؛ على أن تعطى الأسبقية في تدريس المادة للسنة الثانية الإعدادية مع التركيز، في هذا المستوى، على الأنشطة المرتبطة بالرياضيات.

وغني عن البيان أنه ينبغي تشغيل جميع أستاذات وأساتذة هذه المواد، كغيرها من المواد الأخرى، بحصة أسبوعية تامة، ولا مجال لترك أي منهم بدون جدول حصص أو بجدول حصص ناقص.

تستغرق الدراسة بسلك الثانوي الإعدادي ثلاث سنوات یسمح خلالھا بالتكرار مرة واحدة. كما یمكن الاستفادة من سنة احتیاطیة ثانیة بالنسبة للتلامیذ الذین لم یسبق لھم أن كرروا بالتعلیم الابتدائي؛ دون أن یؤدي ذلك إلى التثلیث بنفس القسم، باستثناء السنة الثالثة إعدادي التي یسمح فیھا بالتثلیث للمكررین الذین لم یسبق لھم أن استفادوا من أیة سنة للتكرار طیلة الدراسة الابتدائیة والإعدادیة.
Admin
Administrateur
 
Messages: 210
Inscription: Jeu 22 Mar 2012 12:18
Statut: Autre

Retourner vers Enseignement Collégial - التعليم الاعدادي


Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 0 invités

les écoles au Maroc. Cours de soutien au Maroc. Les avis de concours au Maroc.