Orientation Scolaire au Maroc
Orientation Scolaire au Maroc
Index du forum   FAQ   Rechercher  
M’enregistrer  Connexion
Index du forum Orientation - التوجيه Quel métier choisir ? كيف تختار مهنتك أو وظيفتك؟

كيفية اختيار المهنة

Trouvez le métier qui vous correspond ! مشاورات ومساعدات لاختيارالوظيفة أو المهنة المناسبة،و الآفاق المستقبلية لكل واحدة منهما.

كيفية اختيار المهنة

Messagepar adchaf » Mar 12 Juin 2012 16:47

تدخل في حياتنا عوامل مختلفة ذات اهمية بالغة عند توجهنا لاختيار المهنة،حيث يساهم الاختيار الصحيح للمهنة باشعارنا بالراحة النفسية والتكيف الاجتماعي خلال الدراسة وبعدها.كما يقرر الى حد ما المركز الاجتماعي الذي نحصل عليه ومدى نجاحنا وتقدمنا في مهنتنا. تدل الاحصائيات على ان اكثر من 40في المئة من الطلبة الجامعيين العرب يغيرون موضوع دراستهم الجامعية بعد السنة الاولى. وذلك لاسباب عديدة اهمها عدم حصول الطالب على توجيه ملائم لاختيار مهنة مناسبة لميوله وقدراته التعليمية. سنحاول من خلال هذه المقالة التطرق الى كيفية اختيار المهنة على امل ان نساهم بمساعدتكم على اتخاذ القرار الذي يلائمكم شخصيا.ان العوامل التي تؤثر علينا عديدة وكثيرة وعند التفكير بها علنا حصرها بشكل منظم،لنستطيع اتخاذ قرار عقلاني، يناسب حاجاتنا،ميولنا وقدراتنا،وعندما نتحدث عن هذه الامور الثلاثة علينا ان نتذكر ان ما يبلورها هو ما عشناه ونعيشه اجتماعيا،اقتصاديا وسياسيا . من العوامل التي تؤثر على اختيار المهنة على سبيل المثال، العوامل الاجتماعيية مثل الاعتبارات الاجتماعية لائق،غير مناسب للفتاة ، توجيه الاهل ، توقعات الاخرين مني،اصدقائي. العوامل التربوية ومنها التخصص في المرحلة الثانوية، والذي يقرر لبعض الطلاب،خصوصا في الصفوف غير المعدة للبجروت،مسار الدراسة العليا. هذا الواقع يتطلب من المدارس توفير المعلومات والارشاد للطلاب حول المسارات الاكاديمية وغير الاكاديمية الموجودة في البلاد. تقسم المدار توفير المعلومات والارشاد للطلاب حول المسارات الاكاديمية وغير الاكاديمية الموجودة في البلاد. تقسم المدارس عادة،صفوف الحادي عشر والثاني عشر للتخصصات التالية: تركيز فيزياء- رياضيات تركيز بيولوجيا- كيمياء تركيز ادبي تاريخ،جغرافيا،لغة عربية وعلم اجتماع تركيز مهني تركيز تكنولوجي يؤثر هذا التقسيم على توجه الطالب لمسار التعليم فوق الثانوي وعلى بلورة هويته المهنية. لتوضيح الاعتبارات اتي يجب اخذها بالحسبان قبل اتخاذ القرار نقوم بتقسيمها الى اربعة انواع: 1. اعتبارات شخصية وتشمل ميولنا، قدراتنا،صفانتا،مواهبنا،تجربتنا الحياتية وحالتنا الصحية. 2.اعتبارات تتعلق بالعمل في الموضوع المحيط الفيزي للعمل، ساعات العمل، مستوى المسؤولية. 3.اعتبارات تتعلق بامكانيات دراسة الموضوع ملاءمة تخصصنا الثانوي ومتطلبات القبول لموضوع التعليم،مكان التعليم،احتمالات القبول،نوع مؤسسة التعليم،متطلبات سوق العمل. 4.اعتبارات اجتماعية اقتصادية مثل : التأثيرات العائلية والبيئية،أمكانية دفع قسط التعليم والحصول على دعم مادي.

          لهذه الأسباب،أصبحت المدرسة ملزمة بإعداد التلميذ لمرحلة الاختيار هاته، وذلك عبر أنشطة دراسية وإعلامية مخطط لها تبدأ في سن مبكرة، تليها محطات أخرى مرتبطة بنمو التلميذ، محطات تمكن التلميذ من استكشاف ذاته ومؤهلاته الفكرية والنفسية لتنسجم مع اختياراته الدراسية والمهنية، وبالتالي اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.  
          
         
          
          
              

Bonne chance a tous!
Cordialement.
Adil :)
adchaf
Administrateur
 
Messages: 345
Inscription: Mar 14 Fév 2012 12:34
Localisation: Fes
Statut: Autre

Retourner vers Quel métier choisir ? كيف تختار مهنتك أو وظيفتك؟


Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 1 invité

les écoles au Maroc. Cours de soutien au Maroc. Les avis de concours au Maroc.


cron