Orientation Scolaire au Maroc
Orientation Scolaire au Maroc
Index du forum   FAQ   Rechercher  
M’enregistrer  Connexion
Index du forum Formation Des Cadres-تكوين الأطر Formation pédagogiques تكوين المعلمين و الأساتذة

دليل استخدام البرنامج المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية

ENS:Ecole Normale Supérier(المدرسة العليا للأساتذة), CPR : Centre Pédagogique Régionale(المركز التربوي الجهوي), CFI :Centre de Formation des Instituteurs(مراكز تكوين المعلمين والمعلمات).ENSET :Ecole Normale Supéreiur de l'Enseignement Technique(المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني).

دليل استخدام البرنامج المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية

Messagepar chadi » Jeu 20 Sep 2012 13:54

أطلقت وزارة التربية الوطنية نظاما صارما يرتبط بنظام الاستفادة من الرخص، وذلك من خلال إعدادها لبرنامج معلوماتي جديد، يهدف بحسب الوزارة إلى تقنين وتنظيم نظام الإستفادة

من الرخص، وتحسين آجال معالجة ملف الشواهد الطبية ، وضبط حسن سير تدبيرها، والتسريع بتسويتها، هذا بالإضافة إلى إنتاج المؤشرات والإحصائيات اللازمة في هذا الجانب.

وأصدرت وزارة التربية الوطنية بهذا الخصوص، دليلا جديدا عممته على مختلف الفاعلين في المنظومة التعليمية، وذلك من أجل شرح وتوضيح هذا البرنامج المعلوماتي ( برنامج الإستفادة من نظام الرخص » SGCM «، وكيفية اشتغاله، ودور مختلف الفاعلين في القطاع التربوي سواء على مستوى المؤسسات التعليمية ، أو النيابات أوالأكاديميات أو مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر.

وبحسب الوزارة دائما، فإن الطريقة الجديدة التي ستصبح معتمدة على صعيد المؤسسات التعليمية تتمثل في تقديم الراغب في الحصول على الرخصة المتعلقة بالمرض شهادة طبية إلى مدير المؤسسة التعليمية، ثم يتم تسليم وصل باستلام الشهادة الطبية للمدلي بها شخصيا أو عن طريق أحد أقاربه، بعد ذلك تتم علمية إدخال معطيات الشهادة في البرنامج المعلوماتي الجديد وفي حالة تعذر دخول هذه المعطيات على صعيد المؤسسة لأسباب متعددة كعدم توفر المؤسسة على ربط شبكة الانترنيت، يتم تسليم الشهادة مباشرة إلى النيابة، والتي تقوم بالعملية نيابة عن مدير المؤسسة.

وعلى صعيد النيابة، أكدت وزارة التربية الوطنية، أن النيابات التعليمية تبت في الشهادة بناء على ملاحظات مدير المؤسسة، أو تحيلها على مديرية الموارد البشرية للوزارة عن طريق الأكاديمية في بعض الحالات التي تدخل في اختصاصها.

وتعمل مديرية الموارد البشرية حسب الوزارة دائما، على معالجة هذه الرخص، وتحديد الأرقام والمعطيات والمؤشرات على المستوى الوطني.

ويوفر البرنامج المعلوماتي الجديد الخاص بمنح الرخص مجموعة من المعطيات، والمتعلقة أساسا بالنص القانوني المنظم للرخص، بالإضافة إلى توفره على إحصائيات تقيمها الوزارة في هذا الشأن، وكذا أهم النماذج والمطبوعات المستعملة عند تدبير الرخص، كما يتيح البرنامج المعلوماتي الجديد للموظفين الإطلاع على المعطيات إما حسب النيابة أو الجماعة أو رمز المؤسسة، أو عن طريق الولوج إلى معطيات الموظف، من خلال رقم التأجير، أو رقم البطاقة الوطنية.

كما شددت الوزارة من صرامة المراقبة، من خلال تأكيدها على تمكين النيابة من إجراء فحص طبي مضاد خلال فترة المرض بالنسبة للرخص قصيرة الأمد.

وأوضحت الوزارة كذلك أنه يتعين تمكين النيابة من آجال احترام عرض الشهادة على أنظار المجلس الصحي الذي يخول له القانون البت في حالته، وذلك بالنسبة للشواهد الطبية المتوسطة وطويلة الأمد.

للإطلاع [B]على
[/B]دليل استخدام البرنامج المعلوماتي
chadi
 
Messages: 5
Inscription: Lun 19 Mar 2012 14:11
Statut: Autre

Retourner vers Formation pédagogiques تكوين المعلمين و الأساتذة


Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 0 invités

les écoles au Maroc. Cours de soutien au Maroc. Les avis de concours au Maroc.


cron