Orientation Scolaire au Maroc
Orientation Scolaire au Maroc
Index du forum   FAQ   Rechercher  
M’enregistrer  Connexion
Index du forum Formation Universitaire-التـعـلـيـم الـجـامـعـي و الـعــالــي Faculté des Sciences de l'Education - كلية علوم التربية

ندوة دولية ديداكتيك التعدد اللغوي : كلية علوم التربية

(Cours, Programmes, Exemples des examens,…etc.) كل ما يتعلق بالدراسة فيو كلية علوم التربية (مقررات،دروس،أمثلة الإمتحانات...إلخ

ندوة دولية ديداكتيك التعدد اللغوي : كلية علوم التربية

Messagepar shwarz » Ven 25 Mai 2012 13:59





تعليم وتعلم اللغات: ديداكتيك التعدد اللغوي

I –  الوضعية الراهنة والمقاربات

ندوة دولية

29- 28- 27  نونبر 2012


دعوة للمشاركة

ورقة تقديمية

  تتميز المجتمعات الحالية باستعمال لغات متعددة، ولا تشكل مؤسسات التربية والتكوين استثناء عن هذه القاعدة، فالمنظومة التربوية تكون مجالا مهما لتطوير التعدد اللغوي. وقد استدعى هذا الوضع تأملا جماعيا ومتعدد التخصصات وأصبحت قضية التعدد اللغوي مركزية في الاهتمامات الحالية للباحثين والمدرسين من مجالات و حقول معرفية متعددة كاللسانيات وعلم النفس وعلم النفس اللغوي واللسانيات الإجتماعية وعلوم التربية وديداكتيك اللغات
في هذا الإطار، ستنظم كلية علوم التربية بين 2012  و2014  سلسلة من الندوات حول ديداكتيك التعدد اللغوي. ستخصص المرحلة الأولى ( نونبر 2012) للمقاربات ووصف الحالة الراهنة، أما المرحلة الثانية (ماي 2013) فستخصص للطرائق، وستخصص المرحلة الأخيرة ( ماي 2014)  للتطبيقات والتقييم
من التساؤلات الأساسية التي تظهر في الأفق ما هي العلاقة بين اللغات المدرسة ولغات التدريس؟ وماهي الكيفيات الناجعة التي تمكن من تدبير الرصيد اللغوي المتعدد داخل المؤسسات التعليمية ؟ وماهي الشرورط الكفيلة بجعل التعدد اللغوي مزية وليس عائقا أمام التعلمات ؟  
ونظرا لكون المغرب ملتقى لمجموعة من الحضارات والثقافات، فإنه اعترف رسميا بالتعدد اللغوي وفي هذا السياق، تبنت المنظومة التربوية التعدد اللغوي في مناهجها حيث تدرس اللغة العربية والأمازيغية والفرنسية والأنجليزية والإسبانية  إلى جانب لغات أخرى. لكن ذلك يتم في فصل تام بين اللغات ودون أن يستفيد تعليم وتعلم لغة معينة  من النتائج التي توصل إليها البحث في ديداكتيك لغات أخرى. وبالنظر إلى مسألة تعليم وتعلم اللغات من زاوية ديداكتيك التعدد اللغوي وبهدف بناء كفاية متعددة اللغات من التساؤلات التي تطرح: كيف يتم الربط بين  تعليم وتعلم اللغات؟ كيف تمكن ديداكتيك التعدد اللغوي من بناء كفاية متعددة اللغات ؟ وكيف يمكن تنظيم الأوضاع التعليمية التعلمية للغات في إطار هذه المقاربة ؟ وأخيرا ، ماهي انعكاسات هذه المقاربة على المدرسين الذين يتحملون مسؤولية تكوين متعلم فاعل اجتماعي ؟


   بموضعة إشكالية تعليم وتعلم اللغات في إطار ديداكتيك التعدد اللغوي، يكمن الهدف من تنظيم هذه الندوة في ما يلي  
- إيجاد بعض المسالك التي تمكن من تعميق التفكير في الشروط الضرورية لتطوير سياسة لغوية ناجعة لتعليم وتعلم اللغات تمشيا مع المبادرة التي قام بها المجلس الأعلى للتعليم بالمغرب
- بلورة مشروع أداة تصورية تمكن من تحليل السياق التربوي من حيث اللغات  وتصميم تعليم وتعلم اللغات وفق مقاربة ديداكتيك التعدد اللغوي
- تعميق التفكير في ديداكتيك التعدد اللغوي وذلك في اتجاه  حقلين أساسيين وهما تدبير التعدد اللغوي في السياق التعليمي من جهة، وفتح مسالك للنقاش والبحث في هذا الموضوع من جهة أخرى

محاور الندوة

أولا: رهانات التعدد اللغوي

يهدف هذا المحور إلى
    تقديم مختلف النظريات والفرضيات المعاصرة حول الرهانات الأكاديمية للتعدد اللغوي على المستوى الوطني والدولي ومناقشتها
    رصد الوضعية الراهنة لمختلف المقاربات والأبحاث حول التعدد اللغوي

ثانيا: التدريس متعدد اللغات

يهدف هذا المحور إلى
   رصد الوضع الحالي للتدريس متعدد اللغات وآفاقه
    انعكاسات التعدد اللغوي على تعليم وتعلم اللغات

ثالثا: دور المدرسة في تطوير الكفاية متعددة اللغات

يعالج هذا المحور التفاعل بين علوم التربية وديداكتيك اللغات وذلك عبر المحاور الفرعية التالية
   رصد الأعمال التي تهتم بتعليم وتعلم اللغات وتحليلها
  تحليل سيرورات  تطوير الكفاية متعددة اللغات وتقييمها في الوسط المدرسي
تحليل العلائق بين المتعلمين والمعارف والممارسات والاستراتيجيات التعلمية التي تمكن من تطوير الكفاية متعددة اللغات
التعدد اللغوي والتواصل الثقافي
تحليل مسألة تكوين مدرسي اللغات
لغات الاشتغال: العربية والفرنسية والأنجليزية


اللجنة التنظيمية

ذ.عبد السلام الوزاني، جامعة محمد الخامس – السويسي، كلية علوم التربية – الرباط
ذ.علال بن العزمية، جامعة محمد الخامس – السويسي، كلية علوم التربية – الرباط
السيدة أمل بنحيدة ، الكاتبة العامة ، جامعة محمد الخامس – السويسي، كلية علوم التربية – الرباط
ذ.محمد ملوك ، مدير مركز الدكتوراه، جامعة محمد الخامس – السويسي، كلية علوم التربية – الرباط
ذ.فاطمة الخلوفي ، جامعة محمد الخامس – السويسي، كلية علوم التربية – الرباط
ذ.مجدولين النهيبي، جامعة محمد الخامس – السويسي، كلية علوم التربية – الرباط
ذ.نادية صبري، جامعة محمد الخامس – السويسي، كلية علوم التربية – الرباط.


shwarz
 
Messages: 129
Inscription: Jeu 26 Avr 2012 13:03
Statut: Étudiant(e)
L'établissement: Ecole Normale Supérieure
Diplôme: Diplôme Universitaire de Technologie

Retourner vers Faculté des Sciences de l'Education - كلية علوم التربية


Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 0 invités

les écoles au Maroc. Cours de soutien au Maroc. Les avis de concours au Maroc.


cron