Orientation Scolaire au Maroc
Orientation Scolaire au Maroc
Index du forum   FAQ   Rechercher  
M’enregistrer  Connexion
Index du forum Enseignement Collégial - التعليم الإعدادي Enseignement Collégial - التعليم الاعدادي

ملخص دروس التربية وطنية للسنة 3 اعدادي

Orientations pédagogiques pour l'enseignement collégial . التوجيهات التربوية بسلك التعليم الثانوي الإعدادي للتواصل و تبادل المعلومات و التجارب بين مختلف الأطر

ملخص دروس التربية وطنية للسنة 3 اعدادي

Messagepar shwarz » Ven 18 Mai 2012 13:33




المشاركة حق و واجب :ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة

مقدمة
من بين الحقوق التي يمارسھا المواطن : حق الإنتخاب ، و يزاول
التلاميذ ھذا الحق عن طريق اختيار مندوبيھم ، فما ھي مجالس المؤسسة
التعليمية ؟ و ما ھو دور مجلس التدبير؟ و كيف يزاول التلاميذ ھذا الحق؟


يتألف مجلس التدبير من عدة مكونات

أ - تضم المؤسسة التعليمية عدة مجالس منھا

مجلس التدبير         
المجلس التربوي         
مجالس الأقسام         

ب - يتكون مجلس التدبير من عدة عناصر ھي

مدير المؤسسة، الحراس العامون للخارجية و الداخلية، ممثلان عن
الھيئة الإدارية ، أستاذ عن كل مادة دراسية، المقتصد، رئيس جمعية الآباء،
ممثل عن المجلس الجماعي و مستشار في التوجيه التربوي

ج- يعقد مجلس التدبير مجلسين على الأقل

الأول في بداية السنة لتحديد إجراءات الدخول المدرسي و وضع البرنامج
السنوي لأنشطة المؤسسة، و اجتماع آخر السنة لدراسة التقرير السنوي ،
و تحديد حاجيات الموسم الموالي
و قد يعقد اجتماعات أخرى بدعوة من مدير المؤسسة، كلما دعت الضرورة


يمارس التلاميذ حق انتخاب ممثليھم خلال كل سنة

أ - يمنح القانون الداخلي عدة حقوق للتلاميذ

يساھم التلاميذ في تنشيط الحياة المدرسية ، عن طريق المشاركة
في أنديتھا:( نادي الإعلاميات ، نادي البيئة ، نادي الموسيقى، نادي
المطالعة .....) و أنشطتھا: (حملات النظافة ، حملات التشجير ، حملات
التضامن...) و من واجباتھم أيضا انتخاب مندوبي الأقسام

ب - يمر انتخاب ممثلي الأقسام بعدة مراحل: ( حصة تطبيقية

       عملية الترشيح         
الحملة الإنتخابية         
عملية الإقتراع السري         
فرز الأصوات         
الإعلان عن النتائج       



       

كيف نعالج مشكلا اجتماعيا من خلال شبكة معالجة

مقدمة
يتفاعل المواطن مع المشاكل الاجتماعية التي يلمسھا في محيطه المحلي،
و يساھم في معالجتھا ، و يقترح لھا بعض الحلول. فما معنى المشكل الاجتماعي؟ و ما ھي
أبرز المشاكل التي يعاني منھا محيطي؟ و كيف أوظف شبكة شبكة معالجة المشاكل
الإجتماعية؟


يعاني المغرب من عدة مشاكل اجتماعية

أ - أعطى صاحب الجلالة انطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

يلاحظ من مؤشر التنمية البشرية أن المغرب ينتمي للدول السائرة في طريق النمو
حيث انتقل المؤشر من : 0.47 سنة 1980 إلى 0.60 سنة 2001 مما يؤد المعاناة من عدة
مشاكل
من دراسة تقرير البنك الدولي حول المغرب في غشت 2003 نجد أن أكبر التحديات
التي يواجھھا المغرب حاليا تتمثل ارتفاع نسبة الفقر و انتشار الأمية و خصوصا بين الفتيات
كما يعرف المغرب انتشار أحياء الصفيح و السكن الغير اللائق مع استفحال ظاھرة تشغيل
الأطفال ،
تشير معظم تقارير منظمات حقوق الإنسان في المغرب على استمرار ظاھرة العنف
ضد النساء، و تھضم حقوقھن

ب - تضم شبكة معالجة المشاكل الاجتماعية عدة خطوات

رصد المشكل الاجتماعي و تحديده          
البحث عن المعطيات          
تشخيص المشكل          
اقتراح حلول لمعالجة المشكل الإجتماعي         
عرض الحلول المقترحة و مناقشتھا       


أتدرب على تطبيق شبكة تقنية لمعالجة مشكل اجتماعي أعيشه في محيطي

{ يكون العمل في مجموعات داخل الفصل }
المراحل التي يمر منھا التطبيق

التعريف بالمشكل اجتماعي و إبراز آثاره و أبعاده
أختار مشكلة من بين المشاكل التي يعاني محيطي.
أحدد أسبابھا و الآثار المترتبة عنھا،

البحث عن الوثائق و المعطيات لتشخيص المشكل
أستثمر الوثائق: (نصوص، جداول، خطاطات، جرائد، بحث ميداني..)
أرصد الأسباب، أصنفھا، أحدد الأطراف المسؤولة (دولة، مجتمع المدني، الأفراد..)

اقتراح حلولا للمشكل و تحديد الأدوار






ملف مؤسسة محمد الخامس للتضامن




هنا




bn chance a tous shwarz
shwarz
 
Messages: 129
Inscription: Jeu 26 Avr 2012 13:03
Statut: Étudiant(e)
L'établissement: Ecole Normale Supérieure
Diplôme: Diplôme Universitaire de Technologie

Retourner vers Enseignement Collégial - التعليم الاعدادي


Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 1 invité

les écoles au Maroc. Cours de soutien au Maroc. Les avis de concours au Maroc.


cron