Orientation Scolaire au Maroc
Orientation Scolaire au Maroc
Index du forum   FAQ   Rechercher  
M’enregistrer  Connexion
Index du forum Enseignement Secondaire - التعليم الثانوي 1ère année Baccalauréat - السنة الأولى بكالوريا

جوانب منهجية في مادة الاجتماعيات

Instructions et consignes, des cours, des exemples d'examens, des discussions..
توجيهات، ونصائح، دروس، أمثلة الإمتحانات، نقاشات حول المقررات المعتمدة وعدة مواضيع أخرى.

جوانب منهجية في مادة الاجتماعيات

Messagepar shwarz » Jeu 17 Mai 2012 14:15




جوانب منهجية في مادة الاجتماعيات


1 – خطوات تحليل النص التاريخي :


- نوعية النص : يكون النص عبارة عن مقال أو خطاب أو رسالة أو قانون أو وصية إلخ ..
- السياق التاريخي للنص أو الإطار التاريخي للنص أو الظروف التاريخية للنص : مميزات الفترة المواكبة لأحداث النص . و يعبر عنها كتابيا باستعمال بعض الصيغ منها : يؤرخ النص للقرن... ، مطلع، منتصف القرن...الذي تميز ب....، أو يندرج النص في إطار القرن ...، أو كتابة مميزات الفترة على شكل عوارض .
يمكن توظيف عناوين الدروس و الفقرات الرئيسية للدرس و مضمون مقدمة الدرس و خاتمته لتحديد مميزات الفترة المواكبة لأحداث النص مستحضرا دائما أبعاد التاريخ الثلاث ( الزمن، المكان ، المجتمع).
-     - التعريف بصاحب النص : إعطاء نبذة موجزة عن حياته من خلال التركيز على مهامه منجزاته مع تحديد جنسيته و الفترة التي عاش فيها .
-     - شرح العبارات : تحديد المغزى التاريخي و ليس اللغوي من خلال توظيف المخزون المعرفي .
- الفكرة العامة أو الأساسية أو الرئيسية للنص : عنوان النص ( الذي يصاغ في جملة مصدرية مركزة )
- الفكرة الأساس لوثيقتين فأكثر : المعنى الاجمالي المشترك الذي يصاغ في جملة أو جمل مركزة و معبرة
- الأفكار الرئيسية أو الأساسية للنص : عناوين وحدات النص ، و تصاغ كتابيا على شكل عوارض .
- سؤال تكميلي : يتطلب الجواب عليه توظيف الرصيد المعرفي .

2 خطوات تحليل النص الجغرافي :

- شرح المصطلحات : شرحها على ضوء المخزون المعرفي .
- الفكرة العامة، و الفكرة الأساس ، الأفكار الرئيسية : نفس المنهجية المتبعة في تحليل النص التاريخي المحددة أعلاه .

3 – مكونات الموضوع المقالي أو الإنشائي:

المقدمة : تتضمن طرح إشكالية الموضوع مع سؤال فأكثر.
العرض و التحليل : شرح عناصر الموضوع وفق تصميم دقيق .
الخاتمة : استنتاج عام ، مع إثارة إشكالية لاحقة بالموضوع .

4 – النهج التاريخي و النهج الجغرافي :

- خطوات النهج التاريخي : التعريف و التعليل و التركيب .
- خطوات النهج الجغرافي : الوصف و التفسير و التعميم .

5 – مهارات موضوع الاشتغال على الوثائق ( الموضوع التطبيقي ) :

- خطوات تحليل النص التاريخي .
- خطوات تحليل النص الجغرافي .
- الوصف اعتمادا على وثيقة معينة .
- التفسير من خلال توظيف المخزون المعرفي.
- تحويل معطيات خطاطة أو جدول أو خريطة أو مبيان أو شكل إلى فقرة إنشائية .
- تحويل فقرة إنشائية إلى خطاطة أو جدول أو خريطة أو مبيان .
- تطبيق قواعد حسابية مثل نسبة التطور ، نسبة التغطية أو التمثيل ، تحويل قيمة عددية إلى نسبة مئوية أو العكس ، إلخ...
- إنجاز المبيانات ( المنحنى، الأعمدة المنفصلة أو المتصلة ، الشريطان المتلامسان ، الشريط الواحد المتراكم ، الدائرة و نصفها )
- توطين الرموز المناسبة على الخريطة الصماء .
- وضع مفتاح و عنوان مناسبين للخريطة .
- تسمية الدول و المناطق و المدن و الأنهار الرئيسية و البحار و المحيطات


الوضعيات الاختبارية وجدول التخصيص المرتبط بها  




shwarz
 
Messages: 129
Inscription: Jeu 26 Avr 2012 13:03
Statut: Étudiant(e)
L'établissement: Ecole Normale Supérieure
Diplôme: Diplôme Universitaire de Technologie

Retourner vers 1ère année Baccalauréat - السنة الأولى بكالوريا


Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 0 invités

les écoles au Maroc. Cours de soutien au Maroc. Les avis de concours au Maroc.


cron