Orientation Scolaire au Maroc
Orientation Scolaire au Maroc
Index du forum   FAQ   Rechercher  
M’enregistrer  Connexion
Index du forum Formation Professionnelle-التكوين المهني Brevet de Technicien Supérieur BTS - شهادة التقني العالي

النظام الدراسي لشهادة التقني العالي

Le BTS est une formation supérieure , Il se prépare normalement en deux années après l'obtention du baccalauréat,Plus de 28 établissements proposent des BTS au Maroc.
شهادة التقني العالي في المغرب
، وتهيأ الشهادة عادة في سنتين بعد البكالوريا، وهناك ما يزيد على 28 مؤسسة لتحضيرفي المغرب.

النظام الدراسي لشهادة التقني العالي

Messagepar adchaf » Lun 26 Mar 2012 12:08

يمكن للتلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالسنة الثانية باكالوريا و الذين لا تتجاوز أعمارهم 23 سنة، القيام بالترشيح للالتحاق بالسنة الأولى من إحدى الشعب لتحضير شهادة التقني العالي. و تتم عملية الترشيح حسب التوزيع الجغرافي ماعدا في بعض التخصصات التي تدرس في مؤسسات تستقطب التلاميذ من جميع الجهات. كما يمكن للتلاميذ الذين تابعوا بنجاح دراستهم بالسنة الأولى في مؤسسة عليا للتعليم العلمي أو التقني الإلتحاق بالسنة الثانية لتحضير شهادة التقني العالي بعد دراسة ملفاتهم من طرف اللجنة المركزية، والأخذ بعين الاعتبار المقاعد المتوفرة في الشعب المناسبة لكل تخصص.
يهدف التكوين إلى تهيئ تقنيين من مستوى الأطر المتوسطة مكونين نظريا و تطبيقيا، و يستغرق التكوين سنتين يتخلله تدريب إجباري لمدة لاتقل عن شهر، ولا يسمح لأي طالب بالتكرار إلا في السنة الثانية من الدراسة و لمرة واحدة فقط، و ذلك بناء على رأي مجلس القسم.
كل طالب يحصل على معدل 10 من 20 على الأقل دون نقطة موجبة للرسوب في مجموع الاختبارات، يعتبر ناجحا بالسنة الأولى و مقبولا بالسنة الثانية.و تعد موجبة الرسوب كل نقطة تعادل أو تقل عن 6 من 20.باستثناء الإختبارات التقنية المهنية التي يشترط الحصول فيها على معدل 10 من 20على الأقل.و يمكن لمجلس القسم قبول مترشح حاصل على المعدل العام المقرر مع نقطة موجبة للرسوب في مادة واحدة غير الإختبارات التقنية المهنية، بعد دراسة ملفه المدرسي.
ينظم في آخر كل السنة الثانية من الدراسة امتحان الحصول على شهادة التقني العالي في دورة سنوية واحدة.كل مرشح حاصل على معدل 10 من 20 في مجموع الإختبارات يعد ناجحا، و تسلم شهادة التقني العالي لكل ناجح بالميزات الأربع كما هو الشأن بالنسبة لميزات شهادة الباكالوريا.

Bonne chance a tous!
Cordialement.
Adil :)
adchaf
Administrateur
 
Messages: 345
Inscription: Mar 14 Fév 2012 12:34
Localisation: Fes
Statut: Autre

Retourner vers Brevet de Technicien Supérieur BTS - شهادة التقني العالي


Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 1 invité

les écoles au Maroc. Cours de soutien au Maroc. Les avis de concours au Maroc.


cron