Orientation Scolaire au Maroc
Orientation Scolaire au Maroc
Index du forum   FAQ   Rechercher  
M’enregistrer  Connexion
Index du forum Etudiant à l'Etranger - الدراسة في الخارج Etudes à l'Etranger - الدراسة في الخارج

الدراسة في ألمانيا

Informations générales sur l'offre d'études à l'Étranger,orientation en fonction des filières et des établissements les mieux adaptés à votre demande,renseignements pratiques sur les démarches à accomplir. (معلومات، توضيحات، دليل المدارس و الجامعات المناسبة و المطابقة لطموحاتكم المستقبلية،وكذلك كل مايتعلق المنح الدراسية إلخ......)

الدراسة في ألمانيا

Messagepar hichammadih » Dim 6 Mai 2012 05:22

الدراسة في ألمانيا واللغة عقبة وحيدة
تكرس ألمانيا منذ قرون اهتماماً بالغاً بالعلم والثقافة والمعرفة. فمفكروها وفلاسفتها وموسيقيوها أغنوا المكتبات العالمية.وتعتبر الدراسة في المانيا شبه مجانية للطالب المحلي والأجنبي على السواء, هذا إذا استثنيت سبع ولايات
اتحادية فرضت رسوماً «رمزية» على الطلاب الجدد لا تتخطى 500 يورو للفصل الدراسي. ويقول الدكتور ميشائيل هارمس – مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة الألمانية للتبادل الأكاديمي «يصعب على كثيرين التصديق بأن التعليم العالي في ألمانيا مجاني على رغم جودته والاعتراف العالمي به». ويضيف: «التعليم لدينا هو من مهمات الدولة وذلك لبناء الجيل الألماني للمستقبل. أما التعليم المجاني للأجانب الذين يشكلون 12 في المئة من مجموع الطلاب، فيهدف الى تهيئة فرص التعاون المستقبلي بين ألمانيا والدول الأخرى».
ويقارب عدد الطلاب في ألمانيا المليونين منهم 947000 من الإناث أي بنسبة 48 في المئة، كما تضم الجامعات والمعاهد الألمانية 246000 طالب أجنبي ما يجعلها تحتل المرتبة الثالثة في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا لجهة عدد الطلاب الأجانب.
لكن الفارق أن المانيا لا تعتبر التعليم سلعة تختلف جودتها بحسب كلفتها المادية وإنما هو «واجب وطني» لذا فإن الثقل الفعلي هو للجامعات والمعاهد الحكومية المجانية، مع دعم مادي حكومي للقطاع الخاص وذلك بهدف الحفاظ على المستوى الأكاديمي.
والتعليم الجامعي في ألمانيا مجاني، وعندما لا يكون الطلاب أو ذووهم قادرين على تمويل الدراسة لهم الحق في الحصول على معونات مالية من الدولة وفقا لأحكام القانون الاتحادي لتشجيع الدراسة الجامعية. خلال المدة النظامية اللازمة للدراسة يعتبر نصف المعونة منحة دراسية والنصف الآخر قرضا بلا فائدة خاضعا للتسديد خلال خمس سنوات بعد انتهاء المدة القصوى التي يحق للطالب فيها الاستفادة من المعونة المالية.
الانتساب إلى الجامعة وشروط القبول: على الرغم من جميع الإجراءات المتخذة حتى الآن لتوسيع الجامعات، فإن الإقبال الكبير على الدراسة الجامعية أدى إلى تقييد الانتساب إلى بعض الفروع بعدد من الشروط تسمى نوميروس كلاوزوس (العدد المحدد). ويتم توزيع المقاعد عادة استنادا إلى علامات الشهادة الثانوية وفترة الانتظار. إلا أن جزءا من المقاعد الدراسية في الاختصاصات المقيد الانتساب إليها على صعيد الاتحاد يخضع لطريقة القبول الانتقائي التي تعتمد على معدل العلامات في شهادة الدراسة الثانوية، وعلى فترة الانتظار، والاختبار الذي تجريه الجامعة والمقابلة الشخصية.
ولعل أولى الصعوبات التي يواجهها الطالب الأجنبي هي مسألة لغة الدراسة أي الألمانية. فمن بين حوالى 11 ألف برنامج تعليمي 800 فقط تدرس باللغة الانكليزية. مع العلم أن اللغة الألمانية هى لغة العلم في ألمانيا وهناك عدد هائل من المدارس لتعليم اللغة الألمانية داخل ألمانيا وخارجها ومناهجها مخصصة لغايات أكاديمية.
وبعد أحداث 11 شتنبر حافظت ألمانيا على حسن علاقاتها الثقافية والتبادل الأكاديمي مع العالم الإسلامي. ونتيجة ظهور صعوبات كثيرة أمام الطلاب العرب للحصول على تأشيرة دراسية إلى عدد من البلدان الغربية أولها أميركا، بدأ هؤلاء البحث عن وجهات أخرى للدراسة في الخارج وكانت ألمانيا بديلاً جيداً. ويقول هارمس: «لاحظنا ارتفاع عدد الطلاب العرب في ألمانيا بنسبة 67 في المئة و المشكلة التي
يشتكي عدد كبير من الطلاب من سوء معاملة السفارات الألمانية في بلدانهم وصعوبة الحصول على التأشيرة الألمانية والتعقيدات والعراقيل الموضوعة أمام الشاب الراغب في الدراسة في ألمانيا. فأول الشروط التي تفرض على الطالب، هي تعلم اللغة الألمانية في بلده وفي حال عدم توافر مدرسة لغة ألمانية في المدينة التي يقطن فيها عليه السفر إلى مدينة أخرى والبقاء فيها طيلة مدة تعلم اللغة الألمانية والتي تصل إلى السنة. ناهيك بصعوبة الحصول على القبول الجامعي وتأمين كفيل صاحب دخل عال يعيش في ألمانيا أو تجميد كفالة مصرفية بقيمة 7500 يورو في مصرف داخل ألمانيا .
hichammadih
 
Messages: 8
Inscription: Mar 1 Mai 2012 20:38
Statut: Autre

Retourner vers Etudes à l'Etranger - الدراسة في الخارج


Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 0 invités

les écoles au Maroc. Cours de soutien au Maroc. Les avis de concours au Maroc.


cron